مصر

9 نصائح من القومي للبحوث عند تناول الأسماك المملحة في رمضان

فيتو

يحل عيد شم النسيم هذا العام خلال أيام شهر رمضان المبارك، مما يصعب على المصريين الاحتفال وتناول الأسماك المملحة كالفسيخ والسردين والرنجة والملوحة خوفا من العطش الشديد في الصيام، ويعتزم بعض المواطنين تناول الفسيخ والرنجة مع بداية عيد الفطر المبارك، وفيما يأتي نستعرض معكم فوائد وأضرار الأسماك المملحة، خاصة عند تناولها في شهر رمضان.

فوائد الرنجة والفسيخ

وتقول الدكتورة مها ابراهيم عبد المعطي، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث إنه تعتبر الرنجة والفسيخ من الأسماك التي تحتوي علي الدهون المشبعة، ومصدر أساسي للبروتين، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “ب”، والأملاح المعدنية كالزنك والحديد واليود، وكل هذه العناصر هامة لصحة الجسم.  كما أن زيت السمك يحتوي علي أوميجا 3 الذي يحمي الجسم من الجلطات الدموية، ويساعد علي تنشيط الذاكرة. ومع ذلك فإن تناول الأسماك المملحة يحمل الكثير من الأضرار.

أضرار الأسماك المملحة

وأوضحت الدكتورة مها عبد المعطي أنه تأتي أضرار الأسماك المملحة لاحتوائها على نسبة عالية من أملاح الصوديوم، مما يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم واحتباس المياه بالجسم لذا فهي غير مناسبة  لمرضى ضغط الدم المرتفع والقلب والكلى والنقرس وكذلك الحوامل.

وأشارت أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث إلى أن طرق التحضير غير المناسبة تساعد علي نمو أنواع من البكتيريا والتي قد تؤدي إلي حدوث أعراض متوسطة كالنزلة المعوية البسيطة مثل المغص والإسهال أو قد تتسبب في حدوث التسمم الغذائي وخاصة بعد تناول وجبة الفسيخ، كما أنه يضعف الجهاز المناعي للإنسان.

تناول الأسماك المملحة في رمضان

وتقدم الدكتورة مها عبد المعطي فيما يلي أهم النصائح قبل تناول هذه الأطعمة وخاصة في الشهر الفضيل:

-استشارة الطبيب المعالج إذا كنت تعاني من أي مرض للتأكد من عدم وجود خطورة على الصحة.

-يجب شراء الأسماك من المحال المعروفة والتي تخضع للرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل.

-وضع الفسيخ أو الرنجة في الفريزر لمدة 48 ساعة قبل تناولها لأن التجميد يعمل على قتل الميكروبات.

-تناول القليل منه خلال وجبة الإفطار وليس في السحور.

-تناول السلطة الخضراء وبخاصة الخيار والخس والفلفل الرومي، والبصل وإضافة الليمون سواء ب&…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 1,510