سوريا

6.4 مليار يورو لدعم سوريا … والخارجية مهتمة بالمبادرات الصينية

موقع سناك سوري

أمام الرئيس “الأسد” أدى العماد “علي عباس” اليمين الدستورية وزيراً للدفاع، وذلك إلى جانب عدد من السفراء السوريين الذين تمت تسميتهم مؤخراً في دول مختلفة.

بينما أعلنت الحكومة السورية عن إتمام الاستعدادات لاستلام محصول القمح، فيما نفى وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “عمرو سالم” وجود التسعير الجبري في “سوريا”.

بدوره تحدّث مدير “تربية دمشق” عن وضع كاميرات مراقبة في بعض المراكز الامتحانية خلال امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية، فيما جرى اجتماع في “اللاذقية” بين شركتي المياه والكهرباء لتنسيق مواعيد التقنين الكهربائي لتحسين ضخ المياه لبعض مناطق ريف المحافظة.

وبعد لقائه أمس مع الرئيس “الأسد” ووزير الخارجية “فيصل المقداد” التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر “بيتر ماورير” بوزير الصحة “حسن الغباش” لبحث ملف الخدمات الصحية في “سوريا”، كما تصدّر الملف الصحي مباحثات السفير “حسام الدين آلا” مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

وفي مؤتمر “بروكسل 6” أعلنت الدول المانحة أنها تتعهد بتقديم أكثر من 6 مليار يورو لدعم الشعب السوري على ألّا يشمل ذلك تمويل إعادة الإعمار والبنى التحتية، بينما قال المبعوث الدولي إلى “سوريا” “غير بيدرسون” خلال حضوره المؤتمر أن كثيراً من السوريين بإمكانهم الاستفادة من مرسوم العفو الرئاسي الأخير، بينما أصدرت الخارجية السورية بياناً قالت فيه أن “سوريا” تدعم المبادرات الصينية على مستوى العالم.

ميدانياً أصيب مواطن بقصف تركي استهدف قرية بريف “حلب” الشرقي، بينما تبنّى فصيل “قوات تحرير عفرين” عدة عمليات استهدفت قوات العدوان التركي بريف “حلب”، في حين أدى انفجار عبوة ناسفة في “الرقة” لإصابة عنصرين من “قسد”.

سناك سوري _ دمشق

وزير الدفاع يؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس السوري

أدى اليوم وزير الدفاع العماد “علي محمود عباس” اليمين الدستورية أمام الرئيس السوري “بشار الأسد” بحسب وكالة “سانا” الرسمية.

واستقبل “الأسد” وزير الدفاع وزوده بتوجيهاته وتمنى له النجاح والتوفيق في أداء مسؤولياته، كما أدى اليمين القانونية أمام الرئيس السوري، السفير السوري لدى “الصين” “محمد حسنين خليل خدام” والدكتورة “نورا مارديروس أريسيان” سفيراً لـ “سوريا” في “أرمينيا”.

بعد ذلك استقبل الرئيس “الأسد” السفيرين الجديدين وزودهما بتوجيهاته وتمنى لهما النجاح في مهامهما.

استعداد حكومي لاستلام القمح

أكد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية ضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لاستلام محصول القمح للموسم الحالي وتحفيز المزارعين لتسليم إنتاجهم إلى مراكز الاستلام الحكومية وتأمين كل التسهيلات اللازمة، وشدد في الوقت نفسه على اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث أي حرائق والحد منها قدر الإمكان.

وطلب المجلس من الجهات المعنية التشدد في التعامل مع المخالفات الخاصة بـ محطات الوقود التي تتلاعب بأسعار وتوزيع المشتقات النفطية، إضافة إلى تطبيق المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021 المتضمن قانون حماية المستهلك وتشديد العقوبات والغرامات على الاحتكار والبيع بأسعار زائدة.

وشدد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على أهمية التعاون والتنسيق مع السلطة التشريعية والتعاطي التام مع طروحات أعضاء مجلس الشعب وتقديم الإجابات عن كل التساؤلات بما يحقق التعاون والتكامل بالعمل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومتابعة تنفيذ الخطط التنموية في جميع المناطق، وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

سالم: التسعير الجبري غير موجود في سوريا

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن التسعير الجبري كمفهوم علمي غير موجود في “سوريا” وجرى طرحه في الآونة الأخيرة، وتم تناقله عبر بعض الوسائل الإعلامية، مبيناً أن مبدأ التسعير الجبري بأن تقوم الوزارة بتقرير سعر أي مادة بغض النظر عن كلفتها.

وأشار الوزير في حديثه لإذاعة “نينار إف إم” بأنه في هذه الحالة سيخسر الفلاح وسيضطر للجوء للتهريب خارج “سوريا” وبالتالي فقدان المواد، مبيناً أنه في حال التسعير بأقل من أسعار الكلفة فإن المواد ستفقد من الأسواق وسيتوقف إنتاجها وسيتم احتكارها ما سينعكس سلباً على المواطن.

كما أوضح “سالم” أن كل البندورة التي صدرت لهذا الموسم بكامله كانت 200 طن فقط، والإنتاج الكلي يصل لآلاف الأطنان معتبراً أن الكلام حول أن التصدير هو الذي يؤثر على الأسعار غير صحيح وفق حديثه، مشيراً إلى أن السبب الرئيسي لارتفاع سعر البندورة هو نتيجة تعرض البيوت البلاستيكية في “بانياس” و”طرطوس” و”اللاذقية” لموجات صقيع تزامناً مع أزمات الوقود.

كاميرات لمراقبة امتحانات دمشق

قال مدير التربية في “دمشق” “سليمان يونس” أنه يوجد 72 ألف طالب في “دمشق” سيتقدموا لامتحانات الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي، مبيناً أن بعض المراكز الامتحانية ستكون مجهزة بكاميرات مراقبة وتقتصر عليها هذه الخطوة تبعاً للقدرة الشرائية للوزارة.

وأضاف “يونس” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن هناك سعي للوصول إلى مرحلة يتم مشاهدة الحصص الدراسية فيها عبر الكاميرات مستقبلاً، حيث تعتبر حالة طبيعية، كما هي الحالة في المولات التجارية والمشافي، وتشكل حالة استقرار في العملية الامتحانية والدراسية، وليست لتخويف الطلاب على حد قوله.

أما بالنسبة لقطع الاتصالات خلال فترة الامتحانات بيّن “يونس” أن هذا الأمر متعلق بقرار وزاري، ولا يمكن البت فيه من قبل مديرية تربية “دمشق”

معالجة موضوع المياه في ريف اللاذقية

عقد اليوم اجتماع في مبنى الشركة العامة للكهرباء بين ممثلين عن مؤسسة المياه والصرف الصحي و شركة كهرباء “اللاذقية” للتنسيق بشأن سبل تخفيف معاناة شح المياه ومعالجة الإختناقات في مناطق ريف اللاذقية كـ “الدالية” “مضخات كرم فوزي” “البودي” “الحويز” “قلعة بني قحطان” “الطواحين” “مضخات الرصيف”.

وبناء على الاجتماع ستقوم الشركة بتوحيد مواعيد التغذية الكهربائية الخاصة بالمناطق السكنية مع مخارج الـ (20ك.ف) الخاصة بمضخات المياه، مما سيؤدي إلى ارتياح في ضخ المياه للمناطق المذكورة، مع إمكانية تركيب وحدات تغذية حلقية بمراكز التحويل الخاصة بمؤسسة المياه وتركيب قواطع هوائية وذلك لسهولة المناورة وكشف الأعطال وفق الصفحة الرسمية لمحافظة “اللاذقية” على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: غياب 65% من أعضاء مجلس محافظة اللاذقية عن اجتماعاته 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 5 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و18 حالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55858 منها 52343 حالة شفاء 3150 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت حالة إصابة جديدة و79 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات 102905 إصابة بينها 100605 حالة شفاء 2480 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: بعد أغنية المجد لروسيا … فايسبوك يغلق صفحة التلفزيون السوري 

مباحثات بين وزارة الصحة واللجنة الدولية للصليب الأحمر

بحث وزير الصحة “حسن محمد الغباش” مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر “بيتر ماورير” تعزيز التعاون حول الخدمات الصحية المقدمة في “سوريا”.

وأوضح “الغباش” في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع أنه تم مناقشة واقع القطاع الصحي في “سوريا” بين المعنيين في الوزارة مع رئيس اللجنة بما يعزز التعاون بين الطرفين حول عمل الوزارة والخدمات التي تقدمها واستمرار التنسيق ورفع مستوى التعاون مع الفريق المحلي للجنة في “سوريا”.

بدوره لفت “ماورير” إلى أن التعاون بين اللجنة والوزارة مستمر منذ أكثر من 10 سنوات وأنه تم خلال الاجتماع الحالي مناقشة بعض المحاور بما يخص التعاون والعمل على رفع الجاهزية والإمكانيات لاستمراره والوصول لأكبر عدد ممكن من المستفيدين موضحا أنه تم تحديد نقاط هامة سيتم العمل عليها لاحقا بشكل مكثف بين الفريق المحلي للجنة والمعنيين في وزارة الصحة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك.

مباحثات بين سوريا ومنظمة الصحة العالمية

بحث مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية الأخرى في “جنيف” السفير “حسام الدين آلا” مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس غيبريسوس” التعاون القائم بين “سوريا” والمنظمة لدعم جهودها في توفير الرعاية الصحية وسبل تطويرها إضافة للقضايا المدرجة على جدول أعمال الدورة الـ 75 لجمعية الصحة العالمية المقرر عقدها في “جنيف” خلال الشهر الجاري.

وأشار “آلا” إلى التحديات التي تواجه “سوريا” نتيجة الحرب والعقوبات الاقتصادية التي تطول بآثارها السلبية مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية الحيوية بما فيها القطاع الصحي منوهاً في هذا الإطار بالدعم الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية لـ”سوريا” بما في ذلك جهودها في التصدي لجائحة كورونا.

من جانبه نوه “غيبريسوس” بالجهود التي بذلتها “سوريا” لحماية مواطنيها في مواجهة جائحة كورونا مؤكداً التزام المنظمة بالاستمرار في توفير الدعم الذي تطلبه “سوريا” لتعزيز القطاع الصحي وتقديم الرعاية الصحية لمواطنيها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: بيدرسون: الكثير يرون بالعفو الأخير في سوريا تطوراً مهماً وإيجابياً 

6.4 مليار يورو لدعم سوريا

أعلنت الدول المشاركة في مؤتمر “بروكسل 6″ اليوم عن تعهدها بتقديم مبالغ تصل إلى 6.4 مليار يورو لـ”دعم الشعب السوري” وفق ما قال مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار “أوليفر فاريلي” لوكالة “رويترز”.

وتعهّدت “واشنطن” بتقديم مبلغ 800 مليون دولار، فيما قال مفوض السياسة الخارجية في “الاتحاد الأوروبي” “جوزيف بوريل” إن المفوضية تعهّدت بتقديم 3 مليارات دولار، فيما أعلنت “ألمانيا” أنها ستقدم 1.3 مليار دولار لتمويل الدعم الإنساني للمقيمين داخل “سوريا” وللمجتمعات المضيفة في دول الجوار.

وجدّد المشاركون موقفهم من أن المبلغ لن يشمل تمويل إعادة الإعمار والبنى التحتية ما لم يتم التوصل إلى حل “سياسي” للأزمة.

بدوره تحدّث المدير الإقليمي للشرق الأوسط في “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” “فابريزيو كاربوني” خلال مشاركته في المؤتمر عن ضرورة أن تعود مشاريع “التعافي المبكر” بالفائدة على جميع السوريين في أي منطقة أو انتماء سياسي، داعياً إلى ضرورة أن يوفر “نظام العقوبات” استثناءات إنسانية للحد من تأثيره على المدنيين.

بيدرسون: سوريون كثر يستطيعون الاستفادة من العفو

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى “سوريا”، “غير بيدرسون”، إن عدداً كبيراً من السوريين، يرون في مرسوم العفو الرئاسي مؤخراً، تطوراً هاماً وإيجابياً.

“بيدرسون”، أضاف خلال حضوره مؤتمر بروكسل السادس، أن عدداً كبيراً من السوريين يستطيعون الاستفادة من…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 63