الإقتصاد

10 مهمات أمام مجالس التنمية السياحية في المناطق السعودية

الشرق الأوسط

وزارة السياحة ترفع تقريراً يقيّم مدى مناسبة استمرارها

الرياض: بندر مسلم

بعد أن وافقت السعودية أخيراً على تنظيم مجالس التنمية السياحية في المناطق، علمت «الشرق الأوسط» أن الحكومة قررت أن تقوم وزارة السياحة قبل نهاية العام الثالث من تاريخ صدور القرار برفع تقرير يتضمن التجربة وفقاً لأحكام التنظيم، ومدى مناسبة استمرار المجالس أو أن تكون ممارسة مهماتها من خلال مجالس المناطق أو اللجان المشكلة تحتها.

وبحسب المعلومات، فإنه أمام مجالس التنمية السياحية في المناطق مهمات 10 أبرزها، تحقيق المواءمة بين توجهات تطوير الوجهة بالمنطقة والاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية، وحث ومتابعة القطاعات الخدمية لتنفيذ مشروعات البنية التحتية في المواقع، والرفع باقتراح المناطق ومشاريع ومنتجات سياحية متفردة وسبل تنميتها وتحديد الفرص والمميزات التنافسية لها.

ومن ضمن مهام المجالس أيضاً، التنسيق بين فروع الوزارات والأجهزة الحكومية والجهات ذات العلاقة للعمل على تطوير قطاع السياحة في المنطقة ولتنظيم الجهود المتعلقة بتنفيذ خطط التنمية والمبادرات ذات الأولوية المتعلقة بالقطاع ومتابعة تنفيذها بما يتوافق مع الاستراتيجية.

وسيكون أمام المجالس، مهمة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية، وتذليل العقبات والعوائق لجذب الفرص الاستثمارية السياحية ولتمكين القطاع الخاص من الاستثمار واقتراح التسهيلات والحوافز اللازمة، وتسهيل تنفيذ برامج تنمية القوى العاملة في السياحة وتطويرها بالتعاون مع الجهات المختصة، بالإضافة إلى تسهيل تنفيذ الحملات التسويقية والترويجية.

ووفقاً للمعلومات، فإن المجالس ستعمل على دعم الجهود المتعلقة برفع مستوى الوعي العام بأهمية التنمية السياحية في المنطقة، وتقويم الجهود والنشاطات التي تبذلها فروع الوزارات والأجهزة الحكومية ذات العلاقة بالقطاع والرفع من خلال أمانة المجلس عما يتطلب اتخاذ إجراء في شأنه.

وطبقاً للمعلومات فإن الأمين سيتولى جميع أعمال الأمانة الإدارية والمالية والفنية التي تخدم أغراض المجلس وبخاصة تحضير الاجتماعات والأعمال واللجان المنبثقة عنه، ومتابعة إنجاز ما يصدر من توصيات، ورفع تقارير دورية، وإبلاغ الجهات المعنية بقرارات وتوصيات المجلس ومتابعة تنفيذها.

ومن اختصاصات الأمين، التأكد من موائمة توصيات المجلس للتوجهات الاستراتيجية للوزارة، وإعداد تقارير عن العمل والإنجازات في نهاية كل عام، وكذلك الدراسات والبحوث المتعلقة بأعمال المجلس من خلال لجان تشكل لهذا الغرض، علاوة على التمثيل أمام الجهات القضائية والإدارية وغيرها وله تفويض غيره بذلك.

وكان مجلس الوزراء السعودي، قد وافق مؤخراً، على تنظيم مجالس التنمية السياحية بالمناطق بهدف تحقيق مستهدفات استراتيجية السياحة الوطنية، في خطوة جديدة ستعزز من تنافسية المدن لجذب الزوار ووصولهم إلى جميع أرجاء المملكة.

وذكر أحمد الخطيب، وزير السياحة، أن تنظيم مجالس التنمية السياحية بالمناطق الذي وافق عليه مجلس الوزراء، يه&#1…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 210