المغرب

“نافذة 2” يكمل السنة الأولى بحصيلة إيجابية

هسبريس

أعلنت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين أن برنامج “نافذة 2” أكمل عامه الأول في التاسع من شهر يونيو الجاري، بعد خروجه إلى حيز الوجود في التاريخ نفسه من سنة 2021.

وأوضح بلاغ، توصلت به هسبريس، أن برنامج “نافذة” أطلقته مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، بهدف تعزيز ولوج نساء ورجال التعليم لتقنيات المعلومات والاتصال، في إطار تفعيل خطة عملها العشرية 2018-2028، المقدَّمة بين يدي الملك محمد السادس.

وأضاف المصدر ذاته أن نتائج العام الأول من “نافذة 2” تشير إلى تحقيق نسب استفادة مهمة من العروض المقترحة، سواء تعلق الأمر بدعم شراء الحواسيب عبر المنحة المالية الفردية التي تصل إلى 2000 درهم، أو التخفيض بنسبة 25 بالمائة على أثمنة الاشتراك في خدمة إنترنت الجيل الرابع 4G وشبكة الألياف البصرية Fibre optique عند جميع الفاعلين الاتصالاتيين بالمملكة.

وفيما يتعلق بمنحة اقتناء الحواسيب، أشار البلاغ ذاته إلى أنه سُجلت استفادة فعلية لقرابة 19.000 منخرط بكلفة إجمالية بلغت حوالي 38 مليون درهم. وتشير الأرقام إلى تفضيل 92 بالمائة من المستفيدين اقتناء حواسيب محمولة، في حين اختارت نسبة 8بالمائة المتبقية اللجوء إلى حواسيب مكتبية.

وورد ضمن البلاغ ذاته أن التوزيع الجغرافي أبان عن تصدر جهتي الرباط- سلا- القنيطرة وفاس- مكناس للترتيب، باحتضان كل واحدة منهما 17 بالمائة من الحاصلين على منحة الدعم، بينما حظيت جهة الدار البيضاء- سطات بنسبة 14 بالمائة. وأضاف أن المنحة المالية سُقِّفت في حدود150.000 مستفيد، باعتماد قاعدة “أول قادم، أول مستفيد”.

وبالانتقال إلى بيانات الاستفادة من التخفيض على الربط بشبكة الإنترنت، تشير الأرقام إلى “استفادة أكثر من 89.700 شخص، حيث تقدر القيمة الإجمالية للتخفيضات التي يستفيد منها المنخرطون بـ 4.5 ملايين درهم شهريا، فيما سجّلت فورفيات الهاتف النقال إقبالا قويا باجتذاب 48% من المستفيدين، في الوقت الذي استطاعت اشتراكات خدمة النت الجوال 4G استقطاب 28% من المستفيدين، مقابل نسبة 24% من المنخرطين الذين اختاروا الاشتراك بالإنترنت المنزلي فائق السرعة عبر الألياف البصرية FTTH”.

وعن التوزيع الجغرافي للمستفيدين من تخفيضات الإنترنت، أشار البلاغ إلى أن جهة الدار &#157…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 318