السياسة

لبنان.. 60% نسبة اقتراع الجولة الأولى من انتخابات المغتربين وأرقام خاصة لسوريا وإيران

الخليج الجديد

السبت 7 مايو 2022 12:01 ص

أعلن وزير الخارجية، “عبدالله بوحبيب”، مساء الجمعة، أن نسبة الاقتراع في الجولة الأولى من انتخابات المغتربين بلغت نحو 60%، كاشفا عن الدول التي شهدت أعلى نسب إقبال، حيث تصدرتها سوريا وإيران.

وقال “بوحبيب”، في مؤتمر صحفي بمقر الخارجية اللبنانية ببيروت، إن 18225 مقترعاً في 9 دول عربية وإيران صوتوا في المرحلة الأولى من انتخابات المغتربين، مشيراً إلى أن هذه الأرقام أولية.

وكشف أن “النسبة الأكبر كانت في سوريا، حيث بلغت نحو 84% تلاها إيران 74% ثم البحرين وعمان  وقطر 66% ثم الكويت والأردن 60% والسعودية 49% وبغداد 66% وأخيرا مصر 48%”.

وتابع: “كل المخالفات تم حلها ولم تؤد أي مخالفة لوقف سير العملية الانتخابية وكان هناك اتصال مباشر بين الدول والوزارة للبت على وجه السرعة بالأمور”.

وأوضح أنه “تم إغلاق الصناديق بالشمع الأحمر وهي تحتوي على أجهزة تتبع لتحديد مواقعها بدقة”.

اقرأ أيضاً

لبنان على أبواب الانتخابات: ظواهر وأوهام سياسيّة

ولفت الوزير إلى أن وزارة الخارجية “وسيلة لوزارة الداخلية لإجراء الانتخابات في الخارج لأنه لدينا دبلوماسيون ووجود في الخارج”، معتبرا أنّ “أفضل طريقة للرد على الشائعات هي القيام بالعمل كما يجب أن يكون”.

يذكر أنه بعد إقفال صناديق الاقتراع في دول الخارج، تستمر عملية المراقبة في وزارة الخارجية إلى ما بعد عملية الاقتراع، إذ تُفتَح الصناديق ويتم عدّ المظاريف في الصندوق ومقارنتها بعدد المقترعين، وبعدها يتم تسجيل المحاضر وتُوقَّع من رئيس القلم والمعاونين، ثم تُجهَّز هذه الصناديق مع المحاض&…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 48