السياسة

في الذكرى الـ55 للنكسة.. الاحتلال يعتدي على المرابطين لتأمين اقتحام المستوطنين الأقصى

الخليج الجديد

الأحد 5 يونيو 2022 06:59 ص

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأحد، على المرابطين داخل المسجد الأقصى الشريف بقنابل الغاز والرصاص المطاطي، وأغلقت المصلى القبلي للمسجد؛ لتأمين اقتحام مجموعات كبيرة من المستوطنين، استجابة لدعوات أطلقتها منظمات إسرائيلية لاقتحام  الأقصى يومي الأحد والإثنين، وتزامنا مع الذكرى الـ55 للنكسة (حرب يونيو/حزيران 1967).

واقتحمت قوات الاحتلال الخاصة والضباط المسجد الأقصى صباحا، قبل الاقتحامات، وانتشرت في الساحات وحاصرت المصلين داخل المصلى القبلي، وأغلقت أبوابه بالسلاسل الحديدية، وشكلت سلاسل للقوات على طول مسار المستوطنين، وعند الساعة السابعة صباحا بدأت الاقتحامات للمسجد، بحسب ما أوردته وكالة “معا” الفلسطينية.

وتصدى المرابطون والمصلون من النسوة وكبار السن للاقتحامات بالتكبيرات المتواصلة، والصلاة عند باب المصلى القبلي، ما أجبر شرطة الاحتلال على تغيير مسارات الاقتحامات بالسير شمال سبيل الكأس وليس من جنوبه كالمعتاد، إضافة إلى “الإرباك الصوتي” بالدق على أبواب المصلى والكراسي، وفق المصدر ذاته.

اقرأ أيضاً

لإفشال مخططات تهويده.. حماس تدعو إلى الرباط في المسجد الأقصى

وأصيب عدد من المرابطين بالأقصى بالاختناق بقنابل الغاز والرصاص المطاطي الذي أطلقه جيش الاحتلال داخل المجسد، واعتقلت القوات شابا من ساحات الأقصى، فيما فرضت القيود على دخول المصلين إليه ونشرت أفراد الشرطة على الأبواب.

 

وكانت منظمات إسرائيلية قد دعت إلى اقتحام المسجد الأقصى يومي الأحد والإثنين، في ذكرى ما يسمونه بعيد “نزول التوراة”، أو “الشفوعوت”، المعروف بعيد “الأسابيع”، وذلك بعد أسبوع من تنظيم ما تسمى بمسيرة “الأعلام” في القدس المحتلة.

ومن ناحيتها، دعت حركة “حماس” ورابطة علماء فلسطين الفلسطينيين إلى الرباط في المسجد الأقصى لإفشال المخططات الإسرائي…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 198