موريتانيا

درس بموريتانيا ونال الدكتوراه من فرنسا.. تعرف على رئيس برلمان بوركينافاسو الجديد

الأخبار

الأخبار (نواكشوط) – انتخب البرلمان الانتقالي في بوركينافاسو الثلاثاء، الأكاديمي والأستاذ الجامعي أبوبكر توغيني رئيسا له لولاية من 3 سنوات، وذلك بعد نحو شهرين من إطاحة الجيش بالرئيس روك مارك كريستيان كابوري.

 

واعتبر أبوبكر توغيني البالغ من العمر 58 عاما وأستاذ علوم مصايد الأسماك بجامعة “نازي بوني” في “بوبو ديولاسو”، أن انتخابه يعني الانخراط “بنشاط في البحث عن حلول” للأزمات التي تمر بها البلاد.

 

وينشط توغيني بقوة في مجال البحث العلمي، فهو عضو بالأكاديمية الوطنية للعلوم والفنون والآداب ببوركينافاسو، ومدير لكلية الدكتوراه في العلوم الطبيعية والهندسة الزراعية، كما أنه أيضا يشغل منصب الأمين التنفيذي لشبكة جامعات الساحل لـ”المرونة”.

 

وحصل توغيني على شهادة البكالوريا عام 1985 في بلاده، قبل أن يغادر إلى موريتانيا، ومنها حصل على شهادة في هندسة المصايد “مصايد الأسماك الداخلية وخيار الاستزراع السمكي” من المعهد العالي لعلوم وتقنيات المصايد عام 1990.

 

واصل توغيني دراساته العليا في جامعة رين الفرنسية، حيث حصل على شهادة الدكتوراه في “علم الأحياء والهندسة الزراعية وعلوم صيد الأسماك الاختيارية” عام 1996.

 

ويوصف أبوبكر تويغيني الأب لثلاثة أطفال ب”الرحالة”، فقد قاده الاهتمام بالبحث العلمي إلى العمل في 5 قارات، حيث عمل في 17 دولة في غرب ووسط وشرق إفريقيا، فضل&#1575…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 256