مصر

تعرف على المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 وآليات إدراج الشركات به

فيتو

المؤشر الرئيسى للبورصة او مؤشر EGX 30 (كان يسمى بمؤشر CASE 30 سابقًا)، وهو مؤشر تم تصميمه وحسابه بمعرفة البورصة المصرية، ويضم مؤشر EGX 30 أعلى 30 شركة من حيث السيولة والنشاط.

بدأ  نشر بياناته اعتبارًا من 2 فبراير 2003 عن طريق مروجي البيانات، نشرات البورصة، الموقع الالكتروني للبورصة على الانترنت، الصحف..الخ. 

وفي  4 يناير 1998 بدأ المؤشر بقيمة أساس تبلغ 1000 نقطة، وتم حساب مؤشر EGX 30 وفقًا للعملة المحلية والدولار ابتداء من 1998 وبدأ نشر المؤشر مقومًا بالدولار في 1 مارس 2009، ويتم ترجيح مؤشر EGX 30 برأس المال السوقى ويتم تعديله بنسبة الأسهم الحرة إلى إجمالى الأسهم المتضمنة فيه. يحسب رأس المال السوقى المعدّل للشركة المقيدة بعدد الأسهم المقيدة لهذه الشركة مضروبًا فى سعر إقفالها بالجنيه المصري مضروبًا في نسبة الأسهم حرة التداول.

ويجب ألا تقل نسبة التداول الحر للشركة عن 15% كحد أدنى لكي يتم إدراجها فى المؤشر أو ألا تقل قيمة رأس المال السوقي مرجحًا بالأسهم حرة التداول في تاريخ المراجعة الدورية عن قيمة الوسيط المحتسب لمجموع الشركات المتداولة أثناء فترة المراجعة الدورية، مما يضمن لمشاركي السوق أن مكونات المؤشر تعبّر بصدق عن الشركات  ذات التداول النشط وأن المؤشر يعد مقياس جيد وموثوق به للسوق المصرية.

المراجعة الاخيرة للمؤشرات 

وأعلنت إدارة البورصة المصرية، نتائج المراجعة الدورية لمكونات مؤشرات السوق، وخرج من مؤشر EGX30 ومؤشر EGX30 Capped ومؤشر EGX30 TR عدد 6 شركات وهم بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية، راية القابضة للاستثمارات المالية، سبيد ميديكال، المصرية للمنتجعات السياحية، جدوى للتنمية الصناعية، أسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، في مقابل دخول 4 شركات أخرى، وهم أي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، مصرف أبو ظبي الإسلامي-مصر، أوراسكوم كونتسراكشون بي أل سي، بنك التعمير والإسكان.

تطوير منهجية مؤشر EGX30

وأعلنت إدارة البورصة، تطوير منهجية مؤشر EGX30، وتغيير منهجية مؤشر EGX50 EWI الخاصة بمعايير إدراج وحذف الشركات، ليكون المؤشرين أكثر قدرة على جذب الاستثمارات، وكذلك الحفاظ على استقراره وجاذبيته الاستثمارية ومزيد من المساهمة في تحسين التوزيع النسبي للشركات داخل المؤشر، فضلًا عن تحسين رؤية المستثمرين خاصة المؤسسات للأسهم المكونة لهذه المؤشرات، وذلك جاء ذلك استكمالًا لعملية التطوير المستمرة والتدريجية التي تتبناها وتنفذها إدارة البورصة لتطوير وتعميق سوق الأوراق الما&#1…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 551