الإقتصاد

تعرف إلى أغنى 7 عائلات في أفريقيا.. “ساويرس” بالصدارة

عربي21

كشف تصنيف فوربس لثروات العائلات الغنية، أن عائلة ساويرس المصرية حافظت على صدارتها ترتيب أغنى العائلات في إفريقيا لعام 2022، بثروة مجمعة تبلغ 12.9 مليار دولار.

 

وأوضحت “فوربس”، أن أغنى 7 عائلات في إفريقيا  أضافت 2.8 مليار دولار إلى ثرواتها خلال نحو عام ليصل مجموع الثروات إلى 44.7 مليار دولار حاليا مقابل 41.9 مليار دولار في قائمة المليارديرات لعام 2021 مع استثناء سميح ساويرس الذي لم يكن في تصنيف المليارديرات العام الماضي.

 

وتبلغ حصة العائلات العربية من إجمالي ثروة أغنى 7 عائلات في إفريقيا إلى 59.3 بالمئة لصالح 5 عائلات عربية بثروات مجمعة قيمتها 26.5 مليار دولار.

 

وبحسب “فوربس”، حافظت عائلة ساويرس على صدارتها بدعم من انضمام رئيس مجلس إدارة أوراسكوم القابضة للتنمية (ODH)، سميح ساويرس، من جديد إلى تصنيف فوربس للمليارديرات بثروة 1.1 مليار دولار، بعد غياب لمدة 7 سنوات، في حين تبلغ ثروة ناصف 8.4 مليار دولار، ونجيب الشقيق الأكبر سنا 3.4 مليار دولار، بحسب الإحصاءات اللحظية للتصنيف في 14 نيسان/أبريل 2022.

 

وفيما يلي أغنى 7 عائلات في إفريقيا لعام 2022 وفقا للبيانات اللحظية لفوربس في 14 نيسان/أبريل الجاري.

1. عائلة ساويرس (مصر) بصافي ثروة: 12.9 مليار دولار

تتصدر عائلة ساويرس ترتيب أغنى العائلات في مصر وإفريقيا بثروة تبلغ 12.9 مليار دولار منها 8.4 مليار دولار لصالح ناصف ساويرس الرئيس التنفيذي في شركة OCI، و3.4 مليار دولار يمتلكها نجيب رئيس مجلس إدارة Orascom TMT Investments، ثم سميح رئيس مجلس إدارة أوراسكوم القابضة للتنمية (ODH) المنضم حديثا إلى ترتيب فوربس للأثرياء.

وكان آخر ظهور لسميح ساويرس في قائمة فوربس للمليارديرات في 2015، ولكنه غاب عن الترتيب في قائمة 2016 والسنوات التي تلتها قبل أن ينضم مؤخرا إلى الترتيب اللحظي للمليارديرات، كما أضاف أخوه ناصف 100 مليون دولار إلى ثروته في نحو عام، وزادت ثروة نجيب بقيمة 200 مليون دولار في نفس الفترة.

وكان سميح قد أعلن في بيان منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي أنه سيتنحى عن رئاسة مجلس إدارة أوراسكوم القابضة للتنمية ولن يترشح للمنصب خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة في آيار/ مايو على أن يتم ترشيح نجيب سميح ساويرس في منصب رئيس مجلس الإدارة في اجتماع الجمعية العمومية السنوي، كما سيصبح نجيب سميح ساويرس أيضًا المساهم الأكبر في ODH.

وتوفى والد المليارديرات الثلاثة أنسي ساويرس في مدينة الجونة المصرية في حزيران/يونيو الماضي، بعد أن أسس إمبراطورية أوراسكوم للإنشاءات عام 1950، قبل أن يتم تأميمها بعد 10 سنوات ولكنه أعاد بناء الشركة من الصفر وفي عام 1995 نقل إدارتها إلى ابنه ناصف.

2. عائلة روبرت (جنوب إفريقيا) بصافي ثروة: 9.5 مليار دولار

استطاع الملياردير يوهان روبرت وعائلته زيادة ثروتهم الإجمالية بقيمة 200 مليون دولار لتصل إلى 9.5 مليار دولار حاليا مقابل 9.3 مليار دولار في قائمة المليارديرات لعام 2021.

وروبرت هو رئيس مجلس إدارة شركة السلع الفاخرة السويسرية Compagnie Financiere Richemontالتي تشتهر بعلامتي Montblanc و Cartier، وكان روبرت قد أسس الشركة في 1998 من خلال بمساعدة الشركة التي أسسها والده أنطون في أربعينيات القرن الماضي باسم Rembrandt Group Limited آنذاك أو Remgro حاليا.

يمتلك روبرت 7 بالمئة من شركة Remgro المتخصصة في الاستثمار المتنوع، ويرأسها أيضا، بالإضافة إلى 25 بالمئة من Reinet وهي شركة استثمارية قابضة مقرها في لوكسمبورغ.

وبحسب أحدث البيانات المالية المتاحة لشركة Richemont فإن مبيعاتها زادت 35 بالمئة على أساس سنوي إلى 5.7 مليار يورو (6.2 مليار دولار) خلال الربع الثالث من عامها المالي الحالي والمنتهي في كانون الأول/ديسمبر 2021.

3. عائلة أوبنهايمر (جنوب إفريقيا) بصافي ثروة: 8.7 مليار دولار

يعتبر الماس هو مصدر ثروة عائلة الملياردير نيكي أوبنهايمر التي زادت بقيمة 700 مليون دولار خلال نحو عام لتصل إلى 8.7 مليار دولار حاليا مقابل 8 مليارات دولار في قائمة المليارديرات لعام 2021، وباع أوبنهايمر وريثDeBeers المتخصصة في الماس 40% من شركته لمجموعة التعدين Anglo American مقابل 5.1 مليار دولار نقدًا في عام 2012.

كان أوبنهايمر هو الجيل الثالث من عائلته الذي يدير DeBeers ، وحولها إلى شركة خاصة في 2001، ولمدة 85 عامًا حتى عام 2012 ، احتلت عائلة أوبنهايمر مساحة مسيطرة في تجارة الماس في العالم.

أسس أوبنهايمر Fireblade Aviation في جوهانسبرج ، لتتخصص في تأجير رحلات الطيران في عام 2014، وهو يمتلك ما لا يقل عن 720 ميلاً مربعاً من الأراضي في جنوب إفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي.

4. عائلة منصور (مصر) بصافي ثروة: 5.1 مليار دولار

تحل عائلة منصور من مصر في المركز الرابع ضمن ترتيب أغنى عائلات إفريقيا بثروة مجمعة تبلغ 5.1 مليار دولار موزعة بواقع 2.5 مليار دولار لصالح محمد منصور، الذي يشرف على مجموعة منصور التي أسسها والده لطفي في عام 1952 ويعمل بها 60 ألف موظف.

تولت منصور وكالة جنرال موتورز في مصر عام 1975، وأصبحت الشركة لاحقًا أحدى أكبر موزعي جنرال موتورز في العالم، ولدى مجموعة منصور أيضا حقوق التوزيع الحصرية لمعدات كاتربيلر في مصر وسبع دول إفريقية أخرى.

وبينما شغل محمد منصب وزير النقل المصري من 2006 إلى 2009 في ظل نظام حسني مبارك، وحافظ على قيمة ثروته ثابت خلال عام فإن شقيقه يوسف يمتلك 1.5 مليار دولار ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة منصور ومحمد يتولى رئاسة بالم هيلز المتخصصة في العقارات ويمتلك 1.1 مليار دولار وكليهما لديهما حصصا في مجموعة منصور.

4. عائلة ربراب (الجزائر) بصافي ثروة: 5.1 مليار دولار

أضاف الملياردير يسعد ربراب وعائلته 300 مليون دولار إلى ثروته لتصل إلى 5.1 مليار دولار ليتساوى في الترتيب مع عائلة منصور، وربراب هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سيفيتال، وهي أكبر شركة جزائرية خاصة.

وتمتلك سيفيتال واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، بطاقة إنتاجية تبلغ 2 مليون طن سنويًا، كما أن لدى سيفيتال شركات أوروبية، بما في ذلك Groupe Brandt الفرنسية المتخصصة في صناعة الأجهزة المنزلية، ومصنع متخصص في الصلب في إيطاليا وشركة لتنقية المياه في ألمانيا.

وتعتبر عائلة ربراب من النشطاء الذين حاربوا من أجل است&…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 192