فلسطين

بنك الاستثمار الأوروبي يقدم 60 مليون يورو لإعادة الإعمار في الضفة وغزة

معلومات مباشر

مباشر: أعلن بنك الاستثمار الأوروبي، تقديم 60 مليون يورو لبرنامج دعم المرونة والتعافي الاقتصادي وتعزيز جهود إعادة الإعمار والتوظيف، في إطار مبادرة الإقراض الأوسع لبنك الاستثمار الأوروبي لمجتمع الأعمال في الضفة الغربية وقطاع غزة.

جاء الإعلان عن هذا الدعم رسمياً أثناء أول زيارة رفيعة المستوى يقوم بها العديد من سفراء الاتحاد الأوروبي إلى غزة بعد جائحة كورونا برئاسة نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلسومينا فيجليوتي وممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورجسدورف أمس الأربعاء، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويدعم برنامج الاستثمارات الجديد الأعمال التجارية للشركات في جميع أنحاء غزة بمبلغ 50 مليون دولار من خلال المؤسسات المالية المحلية، ويوفر 8 ملايين يورو في صورة ضمانات و5 ملايين يورو كمنح تحفيزية لتعزيز أنشطة الأعمال والشركات الصغيرة في غزة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني اللازم لتعزيز آليات الإقراض عبر المؤسسات المالية المحلية ودعم الاستثمار التجاري والقدرات المالية للشركات المحلية.

وأكدت جيلسومينا فيجليوتي نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، التزام البنك الأوروبي بدعم استثمارات القطاع الخاص ورواد الأعمال عن طريق إنشاء خطوط ائتمان جديدة مع البنوك المحلية وفتح قنوات استثمار متنوعة تعزز المرونة الاقتصادية المستدامة في غزة وذلك من خلال برنامج الانتعاش الاقتصادي الرائد في فلسطين والذي يطلق عليه برنامج “الاستدامة المالية الفلسطينية” المدعومة من الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي.

وأضافت، أن بنك الاستثمار الأوروبي قدم أول دعم مخصص للاستثمار التجاري في غزة بقيمة 13 مليون يورو في إطار برنامج الاستدامة المالية الفلسطيني لدعم الشركات الخاصة ورجال الأعمال.

من جهته، شدد سفين كون فون بورجسدورف ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، على أهمية مساندة جهود إعادة الإعمار ودعم الانتعاش الاقتصادي في غزة، مضيفاً: “أن غزة مرت بأوقات عصيبة في الفترة الماضية وعانت من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة والأعمال العدائية منذ مايو العام الماضي”.

وأكد أن “المبادرة الجديدة لبنك الاستثمار الأوروبي تدعم جهود الانتعاش الاقتصادي وإعادة الإعمار في قطاع غزة وتوفير المساعدة الفنية لتعزيز وصول التمويل للقطاعات المحرومة مثل الشركات المبتدئة والأعمال التي تقودها النساء ورجال الأعمال الشباب والشركات”.

من جانبه، رحب رأفت الأعرج ممثل سلطة النقد الفلسطينية، بالتعاون القائم بين سلطة النقد الفلسطينية وبنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي وإطلاق فرص تمويلية متنوعة مخصصة لرواد الأعمال من الشباب ومساعدة الشركات المحلية على الاستفادة من فرص الأعمال الجديدة وتوفير فرص العمل وزيادة استثمارات القطاع الخاص.

وافتتحت نائبة رئيس البنك الأوروبي، أول مكتب تمثيل دائم لبنك الاستثمار الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال زيارة وفد البنك لغزة هذا الأسبوع ولمدة 6 أيام.

ويعد “برنامج الاستدامة المالية في فلسطين” مشروعاً مشتركاً بين الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي وسلطة النقد الفلسطينية، ويهدف إلى زيادة التمويل للقطاع الخاص وتعزيز القدرة التنافسية والتوسع في الأعمال التجارية ودعم الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتو&…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 311