أخبار العالم العربي

بنسبة اقتراع 59%… انتهاء انتخابات المغتربين اللبنانيين في 10 دول

الشرق الأوسط

بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»

انتهت مساء أمس (الجمعة) المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية المخصصة للبنانيين بالخارج، في 10 دول، لاختيار 128 نائبا جديدا، وبلغت نسبة الاقتراع 59 في المائة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وقال وزير الخارجية والمغتربين السفير عبد الله بو حبيب في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة إثر إقفال صناديق الاقتراع للمغتربين اللبنانيين في الدول العشر: «لدينا نتائج تقريبية وهي ليست النهائية وبلغت نسبة الاقتراع في كل الدول حوالي 59 في المائة وفي العام 2018 كانت 56 في المائة».
وأضاف رداً على سؤال: «حصل تجاوزات عدة إنما تم إيقافها فوراً».
وكانت بدأت صباح أمس الانتخابات النيابية اللبنانية في مرحلتها الأولى، المخصصة للمغتربين اللبنانيين، في 10 دول تعتمد يوم الجمعة يوم عطلة رسمية.
وانتخب اللبنانيون المغتربون في 10 دول هي: المملكة العربية السعودية وقطر والكويت وسوريا وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين والأردن والعراق بالإضافة إلى إيران.
وبلغ عدد الناخبين المسجلين في الدول العشر 30 ألفا و929 ناخبا يتوزعون على 13 مركز اقتراع.
وبعد انتهاء العملية الانتخابية، تنقل صناديق الاقتراع من الخارج إلى بيروت بواسطة شركة شحن، بعد ختمها بالشمع الأحمر، لفرزها تزامناً مع عمليات الفرز في لبنان بعد انتهاء العملية الانتخابية في15 مايو (أيار) الجاري.
يذكر أنها المرة الثانية التي يشارك فيها المغتربون اللبنانيون بالاقتراع في أماكن تواجدهم في بلدان الاغتراب وفقاً لقانون انتخاب على الأساس النسبي والصوت التفضيلي.
وسوف تجري المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية يوم الأحد المقبل في 8 مايو ال&#158…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 3,309