مصر

بـ 629 مليون دولار.. قناة السويس تسجل أعلى إيراد شهري في تاريخها

فيتو

سجلت قناة السويس أعلى إيراد شهري في تاريخها خلال شهر أبريل2022، بقيمة 629 مليون دولار وحمولة قدرها 114.5مليون طن.

وذكر إنفوجراف صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء  أن إحصائيات الملاحة سجلت زيادة ملحوظة في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة منذ مطلع العام الجاري.

وشهدت حركة الملاحة بالقناة في الفترة من يناير إلى أبريل عبور  7232 سفينة مقابل عبور 6395 سفينة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بفارق بلغ 837 سفينة بنسبة زيادة قدرها  13.1%.

فيما زادت الحمولات الصافية العابرة للقناة خلال الفترة من يناير إلى أبريل من العام الجاري بنسبة 6.5% بواقع 427.9 مليون طن، مقابل 401.9 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي بفارق قدره 26 مليون طن.

وفي سياق منفصل اعلن البنك الدولي توقعات جديدة بشأن نمو تحويلات المصريين العاملين بالخارج أن تسير بوتيرة أسرع هذا العام لتصل إلي 8%، مقارنة بنمو قدره 6.4% العام الماضي.

ووفقا للانفوجراف الذي نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أصبحت مصر أكبر متلقٍ للتحويلات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإحدى أكبر 5 دول متلقية للتحويلات في العالم، بإجمالي 31.5 مليار دولار في 2021.

تفشي الحصبة بين الأطفال

وفي سياق آخر نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إنفوجراف آخر تحت عنوان ” منظمة الصحة العالمية تحذر من اجتماع الظروف المواتية لتفشي الحصبة بين الأطفال”.

وتحذر اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية من اجتماع الظروف المواتية لتفشي الحصبة بين الأطفال؛ حيث زادت حالات الحصبة المبلغ عنها في العالم بنسبة 79% في أول شهرين من عام 2022 مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2021، بينما تحذِّر منظمة الصحة العالمية من أن الظروف مواتية لحالات تفشٍ خطيرة لهذا المرض الذي يمكن منعه باللقاحات.

زيادة الطلب على الطاقة

ونشر مركز معلومات مجلس الوزراء عدد من الانفوجرافات عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك آخرها تحت عنوان “توقعات بزيادة الطلب العالمي علي البنزين في النصف الثاني من 2022”.

ويشهد العالم في الآونة الأخيرة زيادة الطلب على الطاقة بشكل عام والبنزين بشكل خاص، عقب تعافيه من جائحة فيروس كورونا المستجد، وأيضًا في ظل تداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية الأخيرة، وما نتج عنها من زيادة في الطلب العالمي على الطاقة.

وتشير توقعات منظمة الأوبك إلى وصول الطلب العالمي إلى مستويات قياسية خلال النصف الثاني من العام الجاري.
  
وكان مركز معلومات مجلس الوزراء قد نشر إنفوجراف آخر تحت عنوان” الدولار يرتفع الي أعلي مستوي له خلال 20 عاما في أبريل 2022 “.

وارتفع مؤشر الدولار، وهو مقياس لقوة العملة الأمريكية مقابل سلة من عملات العالم المتقدم الأخرى بما في ذلك اليورو والين، إلى أعلى مستوى له منذ عقدين في أواخر شهر أبريل 2022، ليصل إلى ما يقرب من 104 نقاط، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2002.

وجاء ذلك بعد تأكيد بنك اليابان عزمه على مخالفة الاتجاه العالمي نحو سياسة نقدية أكثر تشددًا، من خلال الالتزام بوعده بالحفاظ على عائدات السندات قريبة من الصفر. 

خطورة فيروس كورونا 

كما نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إنفوجراف جديد تحت عنوان ” رؤية المصريين لخطورة فيروس كورونا على الحياة”.

ولا شك أن فيروس “كورونا” هو أحد أخطر الفيروسات التي أصابت العالم، إلا أن التطورات والتحورات التي تحدث في الفيروس وظهور سلالات جديدة من أكثر ما يهدد حياة البشر.

وتحاول الحكومة جاهدة الحدَّ من انتشار الفيروس عن طريق التنويهات المختلفة عبر وسائل الإعـلام بضرورة الالتزام بالإجـراءات الاحترازية، والتأكيد على أهمية الحصول على اللقاح.

ومن هنا، قـــام مـركز المعـلومــات ودعـم اتخــاذ القـرار بإجـراء اسـتطلاع للرأي حـول تداعيات أزمـة فيـروس “كورونا” على المواطنين؛ لمعرفة رؤيتهم لمدى خطورة فيروس “كورونا”، بالإضافة إلى رؤيتهم لبعض القرارات التي اتخذتها الحكومة بمناسبة شهر رمضان المعظم في ظل استمرار أزمة فيروس “كورونا”.
 

وقد أوضحت نتائج الاستطلاع أن 51.1% من المواطنين في الاستطلاع الأخير يرون أن فيروس “كورونا” لا يمثل أي خطورة على حياة الأفراد، وقد ارتفعت هذه النسبة من 32.7% في استطلاع يناير 2022، وكذلك من 42% في استطلاع فبراير من العام نفسه.
 

ونشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إنفوجراف جديد تحت عنوان “ارتفاع ملحوظ في قيمة الانفاق علي الصحة خلال الـ 10 سنوات الأخيرة”.

ويعرف الإنفاق العام على الصحة على أنه إجمالي ما تتحمله الحكومة من إنفاق على المستشفيات الحكومية ووحدات العلاج المختلفة وتكاليف العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي بشقيه العام، والطلاب وما يتعلق بالشؤون الصحية العامة (جارٍ ورأسمالي).

وتجدر الإشارة إلى أن الإنفاق العام على الصحة وصل إلى أعلى مستوى له في السنوات العشرة الأخيرة حيث وصل إلى 108.8 مليار جنيه في 2021/2022مقارنة ب 32.1 مليار جنيه في2012/2013

المنصة الوطنية الأولى بمصر 

وأعلن مجلس الوزراء إطلاق المنصة الوطني&#1…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 707