مصر

بزيادة 47 %.. ارتفاع جديد في أسعار الوقود بأمريكا

فيتو

بلغ متوسط سعر جالون الوقود العادي الخالي من الرصاص في الولايات المتحدة الأمريكية 4.37 دولار، أمس الثلاثاء، بزيادة قدرها 47 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي وهو ما يمثل مستوى قياسيا.

 

 أسعار النفط الخام 

وبعد بضعة أسابيع من الانخفاضات الطفيفة، ارتفع سعر الوقود مرة أخرى حيث قفزت أسعار النفط الخام مرة أخرى، وفقا للمنظمة الأميركية للسيارات AAA.

 

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن أندرو جروس، المتحدث باسم المنظمة “مع تكلفة النفط التي تمثل أكثر من نصف السعر المثبت على المضخة، فإن النفط الأكثر تكلفة يعني البنزين الأكثر تكلفة”.

 

كما سجلت العديد من الولايات أرقاما قياسية بما في ذلك نيويورك وميشيغان ونيو مكسيكو.

 

ولا يزال سعر كاليفورنيا هو الأعلى في البلاد عند 5.84 دولار للجالون، لكنه لا يزال أقل من أعلى مستوى له عند 5.92 دولار الذي وصله في 29 مارس.

 

وتقول الصحيفة أن أسعار الوقود، مقارنة بمعدلات التضخم، مماثلة لما مر به السائقون الأميركيون في أوائل الثمانينات وهي أقل من أعلى مستوياتها في ركود 2008.

غزو روسيا لأوكرانيا 

وصدم الحرب الروسية في أوكرانيا السوق العالمية للنفط، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الوقود، وقد أرسلت مناقشة الاتحاد الأوروبي الأخيرة لحظر شراء النفط الروسي موجات صدمة إضافية عبر سوق النفط المتوترة بالفعل، حسبما قال باتريك دي هان، رئيس تحليل النفط في شركة GasBuddy لتعقب الأسعار للصحيفة.

 

وقال دي هان إن هذا التراجع الأوروبي عن إمدادات النفط الروسية سيزيد من تقليص إمدادات النفط في جميع أنحاء العالم مع استمرار قوة الطلب الأميركي على الوقود، وقال إن هذه العوامل وضعت المزيد من الضغوط على أسعار النفط في الأيام الأخيرة، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة الوقود.

 

وأضاف “كلما زاد عدد الدول التي تحذو حذو الولايات المتحدة في حظر النفط الروسي، زاد الاختلال الذي سنشهده بين العرض والطلب وارتفاع الأسعار”.

 

محاولات لوقف الارتفاع

حاولت إدارة بايدن وقف ارتفاع أسعار الوقود، حيث أصدرت وكالة حماية البيئة الأميركية إعفاء طارئا في أبريل الماضي، يسمح لمحطات الوقود ببيع البنزين عالي المحتوى من الإيثانول هذا الصيف، على الرغم من المخاوف بشأن زيادة الانبعاثات الملوثة للهواء.

 

كما استغلت الإدارة إمدادات النفط من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الأميركي، وأطلقت 1 مليون برميل من النفط يوميا. لكن أسعار الوقود استمرت في الارتفاع.

 

ونفت شركات الطاقة، التي حققت أرباحا كبيرة، أنها تتلاعب بالمستهلكين، وألقوا باللوم على غزو روسيا لأوكرانيا وسياسات الطاقة الأميركية ونقص سلسلة التوريد في ارتفاع أسعار الغاز.

 

وقال دي هان إنه من السابق لأوانه معرفة المدة التي ستظل فيها أسعار النفط مرتفعة، مضيفا أن هناك حالة من عدم اليقين بشأ…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 711