الإمارات

المركزي الإماراتى يصدر ورقتين نقديتين جديدتين من فئتي 5 و10 دراهم

معلومات مباشر

أبوظبى – مباشر: أعلن مصرف الإمارات المركزي عن طرح ورقتين نقديتين جديدتين من فئتي الخمسة والعشرة دراهم، مصنوعة من مادة “البوليمر” وتمتاز بمواصفات فنية وسمات أمنية متقدمة.

وبحسب بيان المركزى يأتي هذا الطرح الجديد في سياق الإصدار الثالث للعملة الوطنية وانطلاقًا من حرص المصرف المركزي على مواكبة النهضة الشاملة والرؤية التنموية الطموحة للدولة في الخمسين عامًا المقبلة، لاسيما في المجالات المالية والاقتصادية، وذلك بعد نجاح الطرح الأول للورقة النقدية من فئة الخمسين درهمًا /البوليمر.

ويأتي ذلك تأكيدًا على تبني المصرف المركزي نهج الاستدامة وجهوده لتطوير المعايير البيئية في القطاع المالي وتعزيز النمو المستدام عن طريق استخدام مادة ” البوليمر” الصديقة للبيئة من خلال قابليتها لإعادة التدوير، حيث تمتاز هذه الأوراق النقدية بدرجة أعلى من المتانة وعمرها الافتراضي أطول من الأوراق النقدية المصنوعة من القطن بمعدل ضعفين أوأكثر.

حرص المصرف المركزي في تصميم الورقة النقدية الجديدة من فئة الخمسة دراهم على المحافظة على الخصائص الفنية اللونية في الورقة النقدية الورقية المتداولة حاليًا من الفئة ذاتها، لتسهيل التعرف عليها من قبل الجمهور.

وتم إدخال صور عددٍ من الرموز الوطنية والحضارية في دولة الإمارات في التصميم، حيث يظهر في وسط الوجه الأمامي لهذه الورقة النقدية صورة “قلعة عجمان” كمعلم أثري وتاريخي يقف شاهدًا على الإرث الحضاري والتاريخي للآباء والأجداد.

 كما يظهر في وسط الوجه الخلفي للورقة النقدية صورة “قلعة ضاية” في إمارة رأس الخيمة التي تُعد وجهة ثقافية وتراثية مميزة في الدولة.

حافظت الورقة النقدية الجديدة من فئة العشرة دراهم على لونها الأخضر، ليكون مماثلًا للون الورقة النقدية الورقية المتداولة حاليًا.

وعمل المصرف المركزي على توظيف أحدث المعايير والتقنيات العالمية في الورقتين النقديتين الجديدتين، واستخدام المواصفات الفنية والخصائص الأمنية الظاهرة والكامنة عالية الجودة في صناعة أوراق النقد لتعزيز ثقة المتعاملين بالعملة الوطنية.

وتتضمن الورقتان النقديتان الميزة التلامسية والبارزة بلغة “بريل” لمساعدة المتعاملين من المكفوفين في التعرف على قيمة الورقة النقدية.

سيتم طرح الورقة النقدية من فئة العشرة دراهم /بوليمر/ للتداول اعتبارًا من اليوم “الخميس” الموافق 21 أبريل 2022، أما الورقة النقدية الجديدة من فئة الخمسة دراهم /بوليمر/ فسيتم طرحها للتداول اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 26 أبريل 2022.

وقال خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي بهذه المناسبة: “إن إصدار الأوراق النقدية الجديدة من فئة الخمسة والعشرة دراهم، وقبلها الخمسين درهمًا، يشكّل مصدر فخرٍ واعتزاز لما تحمله من رموز ودلالات تعكس تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وإرثها الخال&…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 328