قطر

“التمويل الدولي” يتوقع نمو اقتصاد قطر 4.1% في 2022

معلومات مباشر

الدوحة – مباشر: توقع معهد التمويل الدولي تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة قطر خلال عام 2022 بنسبة 4.1% يعد الأعلى منذ عام 2015، مقابل نمو في العام الماضي بواقع 1.8%.

وحسب تقرير صادر عن المعهد، من المرجح نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 4.6% خلال عام 2022، مقارنة بنمو كان يبلغ 3.2% في 2021.

وكشف المعهد أنه بالنسبة لمصدري النفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فهناك عودة إلى النمو القوي والفوائض الكبيرة في الحساب الجاري.

وبالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ككل سيرتفع فائض الحساب الجاري المجمع من 120 مليار دولار في عام 2021 إلى حوالي 400 مليار دولار في عام 2022، مع استحواذ دول مجلس التعاون الخليجي على 90% من الإجمالي.

وتوقع المعهد انخفاض تدفقات رأس المال غير المقيم في غياب الحاجة إلى الاقتراض من قبل الحكومات، ومع ذلك سيظل إصدار الشركات لتمويل القروض والسندات المستحقة كبيرًا.

وفي دول مجلس التعاون الخليجي، سيؤدي الحساب الجاري والفوائض المالية الكبيرة إلى زيادة التدفقات الخارجة لرأس المال المقيم إلى حوالي 390 مليار دولار في عام 2022، وهو أعلى معدل على الإطلاق.

 ونتيجة لذلك، سيصل إجمالي الأصول الأجنبية العامة لدول مجلس التعاون الخليجي إلى ذروته عند حوالي 3.4 تريليون دولار بحلول نهاية عام 2022، علماً بان إدارة ما يقرب من ثلثي هذه الأصول يتم من قبل صناديق الثروة السيادية مع محافظ متنوعة من الأسهم العامة والأوراق المالية ذات الدخل الثابت، فيما يكون الثلث الأخر بشكل احتياطيات رسمية ويتم استثماره في الأصول السائل.

أما مصر تعتمد بشكل كبير على تدفقات رأس المال، لا سيما ديون المحفظة، لتمويل عجز الحساب الجاري، وعلى الرغم من انخفاض حيازات غير المقيمين من السندات المحلية وأذون الخزانة بنحو 10 مليارات دولار منذ نهاية عام 2021، فقد تم تعويض ذلك جزئيًا من خلال الدعم المالي المتزايد من دول مجلس التعاون الخليجي (على شكل ودائع بقيمة 7 مليارات دولار في البنك المركزي المصري من قبل المملكة العربية السعودية. والإمارات).

كما وقعت الحكومة المصرية العديد من الاتفاقيات مع دول مجلس التعاون الخليجي لتشجيع المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر، ولا تزال المخاطر مرتفعة في ظل التضخم العالمي المرتفع وبيئة أسعار الفائدة المتزايدة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشي…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 83