السعودية

اخبار السعودية بالأرقام.. حصاد الصفقات في إكسبو 2020 دبي

لوما نيوز

اخبار السعودية في نسخة استثنائية عالمية هي الأكثر إبهارًا تاريخه، تميز معرض إكسبو 2020 دبي بحصاده الزخم من الصفقات والاتفاقيات الاقتصادية.

صفقات ومذكرات تفاهم

في مطلع شهر أكتوبر، أبرمت أوغندا صفقات تجارية بقيمة 650 مليون دولار، لتكون بذلك من أوائل الدول المشاركة في الحدث التي تعلن رسمياً استقطابها لصفقات استثمارية ويتم توقيعها خلال إكسبو 2020 دبي.

وتم توقيع الاتفاقيات خلال حفل خاص في إكسبو 2020 دبي، وشملت ضخ استثمارات في مشاريع للطاقة النظيفة والنقل في أوغندا، إضافة إلى 50 مليون دولار في مجال معالجة المعادن و50 مليون دولار في منشأة جديد للأدوية متخصصة في تصنيع معدات متقدمة لتشخيص أمراض نقص المناعة المكتسب و الملاريا وغيرها بحسب بيان صحفي صادر عن هيئة الاستثمار الأوغندية.

بينما أبرمت ماليزيا اتفاقيات تجاوزت قيمتها 7.2 مليار رنجيت (1.73 مليار دولار أمريكي) في الأسبوعين الأوّلين من إكسبو 2020 دبي. وقد تم جمع هذا الرقم الإجمالي في التجارة والاستثمار المحتملين من 14 مذكرة تفاهم (MoUs) ، وثلاثة خطابات نوايا (LoIs) ومذكرتي تعاون (MoCs) بين 14 شركة ماليزية ونظيراتها الأجنبية.

ويقع مقر الشركات الأجنبية في الصين ومصر والهند وإيران وعمان وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

كما شهد شهر أكتوبر ذاته إعلان ولاية ساو باولو البرازيلية إبرام صفقات تجارية جديدة بلغت قيمتها 1.1 مليار دولار أمريكي، كما وقعت الإمارات العربية المتحدة وسان مارينو والبرازيل مذكرة تفاهم في مجال التعاون السياحي.

على صعيد آخر، أثبتت احتفالات اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة أنها فرصة ذهبية لإبرام الصفقات. وفي هذا السياق، زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إكسبو 2020 دبي في 3 ديسمبر الجاري، التقى فيها بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وشهدت الزيارة توقيع عدداً من الاتفاقيات لمصلحة فرنسا والإمارات العربية المتحدة. بينما جذبت ولاية ماهاراشترا الهندية استثمارات بقيمة 2 مليار دولار خلال أسبوع ولاية ماهاراشترا في إكسبو 2020 دبي.

وفي يناير 2022، وقّعت قرغيزستان اتفاقيات تجارية ثنائية مع دولة الإمارات بقيمة 3.2 مليون دولار أمريكي (أي ما يعادل 11.7 مليون درهم إماراتي).

وجاء ذلك نتيجة لمنتدى الأعمال الإماراتي–القرغيزي، الذي انعقد يوم 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي في إطار الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية قرغيزستان في إكسبو 2020 دبي.

وفي فبراير 2022، شهد جناح ماليزيا توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بقيمة 100 مليون رينجيت ماليزي، بين ثلاث شركات صغيرة ومتوسطة وثلاث شركاء أعمال عالميين.

جاء ذلك خلال أسبوع جناح ماليزيا للشركات الصغيرة والمتوسطة، المنعقد من 13 إلى 18 فبراير/ شباط، والذي تُركّز ماليزيا من خلاله على المشروعات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية الوطنية عن طريق الابتكار.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة وبلجيكا ضمن الدول التي وقعت مذكرات التفاهم تلك، حيث هدفت مذكرة التفاهم الأولى، الموقعة بين” فاريو القابضة” الماليزية و”ميكو كوفي” من بلجيكا، إلى تطوير مشروع مشترك لإنشاء مرافق لمعالجة القهوة وتغليفها وتوزيعها.

وجرى توقيع مذكرة التفاهم الثانية بين “غوفيكل” من ماليزيا و”سيكس داي كومباني” لغرض تسويق حلول التنقل الذكية من “غوفيكل”، وتوسيع نطاقها في الشرق الأوسط، واستكشاف المزيد من الفرص التجارية.

أما مذكرة التفاهم الثالثة بين شركة “بروب إيزي” الماليزية وشركة “مهالي للتسويق والعلاقات العامة” في الإمارات، فقد تمحورت حول جهود التسويق وتحديد آفاق الأعمال في الإمارات العربية المتحدة.

استثمارات متجددة على مسار أهداف الحياد المناخي

وضمن فعاليات أسبوع المناخ والتنوع الحيوي، الذي عقد في الفترة من 3 حتى 9 أكتوبر، أطلقت الإمارات العربية المتحدة “المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050″، والتي ستشهد استثمارات تتجاوز 600 مليار درهم (163 مليار دولار أمريكي) يجري ضخها في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة، لتحقيق مستهدف الدولة بحلول منتصف القرن.

وضمن فعاليات أسبوع الفضاء، المنعقد في الفترة من 17 حتى 23 أكتوبر، كشفت جامعة كيرتن وجامعة الإمارات العربية المتحدة،…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 444