اخبار عاجلة

أميركا تعمل مع الحلفاء لنقل دبابات سوفياتية الصنع إلى أوكرانيا

الشرق الأوسط

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، أمس الجمعة، نقلا عن مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة ستعمل مع الحلفاء لنقل دبابات سوفياتية الصنع إلى أوكرانيا لتعزيز دفاعاتها في منطقة دونباس.

وقال المسؤول الذي لم يذكر اسمه إن عمليات النقل التي طلبها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ستبدأ قريبا.

وأضافت الصحيفة أن المسؤول رفض الكشف عن عدد الدبابات التي سيتم إرسالها ومن أي الدول ستأتي. ونقلت عنه القول إن الدبابات ستسمح لأوكرانيا بشن هجمات بالمدفعية بعيدة المدى على أهداف روسية في منطقة دونباس الواقعة في جنوب شرقي أوكرانيا على الحدود مع روسيا.

وقالت الصحيفة إنها أول مرة في الحرب تساعد فيها الولايات المتحدة في نقل دبابات.

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان الجمعة أنها ستخصص 300 مليون دولار إضافية على شكل «مساعدة أمنية» لأوكرانيا لتعزيز قدراتها الدفاعية. وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في بيان إن «هذا القرار يؤكد التزام الولايات المتحدة الراسخ بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها دعما لجهودها البطولية لصد الحرب التي قررتها روسيا».

وأضاف كيربي: «الولايات المتحدة التزمت الآن بأكثر من 2,3 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا منذ تولي إدارة بايدن السلطة، بما في ذلك أكثر من 1,6 مليار دولار من المساعدات العسكرية منذ الغزو غير المبرر والمتعمد من جانب روسيا».

تشمل حزمة المساعدات الجديدة أنظمة صواريخ موجهة بالليزر وطائرات بلا طيار «كاميكاز» من طراز «سويتشبليد»، إضافة إلى طائرات درون خفيفة من طراز «بوما».

وتابع كيربي بأن «الولايات المتحدة تواصل أيضا العمل مع حلفائها وشركائها لتحديد وتقديم قدرات إضافية للأوكرانيين».

وناقش الرئيس الأميركي جو بايدن مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء القدرات العسكرية «الإ&#15…

ما هو تقييمك؟

أخبار ذات صلة

1 of 277